اعلان اسفل القائمة العلوية

header ads

عشر نصائح لاصطياد الكتب التي تستحق القراءة



عشر نصائح لاصطياد الكتب التي تستحق القراءة
بقلم وسام مصلح
wmousleh@yahoo.com


في كثير من الأحيان  تقرأ كتابا جيدا فتجد كلماته طريقها إلى قلبك وعقلك وتشعر أن المؤلف قد عرف عنك كل شيء وكأنه كان يكتبه لك خصيصا، وتتمنى لو أنك تستطيع أن تحفظ كلماته وتبقيها عالقة في ذهنك إلى الأبد . وتعتقد بداخلك وتتسائل، كيف سأجد الكتاب التالي الذي سيكون بروعة هذا الكتاب وبقدرته على ان يسحرني ويجذبني حتى النهاية؟ .
إن هذا السؤال له مبرراته الحقيقية ، فأنت لاتريد أن تقع في فخ الكتب التجارية الباهته ، فهي تضيع  الوقت وتدخلك في حالة من السأم والملل وقد ترتد عن فعل القراءة بسببها.
 نعم عزيزي القارئ أنت على حق ولذلك سأهديك هنا عشرة نصائح ستساعدك على أن تبقى مرتبطا ومندفعا بمشاعرك نحو القراءة وأن تحصل دائما على الكتب ذات القيمة والتي تضيف لحياتك معنى وأهمية.

1.     تفحص المواقع الإلكترونية الخاصة ببيبع الكتب :
عادة ماتقدم المواقع الخاصة ببيع الكتب قوائم للكتب الحديثة والتي نالت شهرة ورواجا بين القراء، مثل موقع النيل والفرات ، موقع جملون، موقع أمازون. لكن لا تتوقف عند هذا الحد. حيث من الممكن أن لا تظهر العديد من الكتب الجيدة في هذه القوائم ، ليس لأنها ليست جيدة ولكن لأنها تجذب مجموعة أصغر من القراءعلى سبيل المثال ، إذا كنت مهتمًا بالإدارة أو العلوم ، فمن غير المرجح أن تجد أي كتاب في تلك القوائملهذا السبب ، يجب عليك أيضًا استكشاف قوائم الموضوعات المحددة، مثل قوائم أفضل الكتب مبيعًا في مجالات الإدارة أو والعلوم .

2.      ابحث عن الكتب المرتبطة بالكتاب الذي تريده :
تقدم المواقع الخاصة بشراء الكتب التي ذكرنها في النقطة السابقة،  خاصية مميزة عند تصفح معلومات كتابك المفضل، حيث يمكنك من الإطلاع على اختيارات العملاء الآخرين الذين اشتروا هذا الكتاب سابقا، فهي فرصة جيدة لأن تجد شيئًا مثيرًا للاهتمام هناك.

3.     استخدم موقع ماهو الكتاب التالي: What Should I Read Next
فهو يوفر لك توصيات حول الكتب التي يجب عليك قراءتها إنطلاقا من ذلك الكتابك الجيد الذي قرأته وأحببته آخر مره، فقط  ادخل تفاصيل كتابك السابق سواء العنوان أو المؤلف أو الرقم ISBN للكتاب وسيقدم لك النظام قائمة بالكتب الجيدة التي يوصي بها للقراءة، وعادة تكون بنفس المستوى والنوعية التي ترغب بها. (قد يكون مناسب للكتب باللغة الإنجليزية) https://www.whatshouldireadnext.com

4.     متابعة اهتمامات الناس في موقع  Goodreads :
إن موقع Goodreads هو من المواقع الإجتماعية الخاصة بمشاركة الكتب التي تقرأها وكتابة المراجعات والآراء حول الكتب ، كما يمكنك من متابعة المؤلفين والقراء المتمرسين لمعرفة ماذا يقرأون وماهي أفضل الكتب على الساحة.

5.     قائمة الكتب بين السطور :
خلال قراءتك لكتابك المفضل والذي شعرت بأنه كتاب مميز وجذب اهتمامك ، لابد وأن يشير في ثنايا السطور لبعض الكتب المميزة التي قرأها واعتمد عليها في بناء كتابه، فهذه الكتب لابد وأن تكون جيدة بالضرورة فحاول كتابتها والبحث عنها وقراءتها . وخاصة المراجع التي يذكرها في آخر صفحات الكتاب. عادة ماتكون هذه المصادر ثروة لاتقدر بثمن.

6.     اسأل أقرب مكتبة إليك :
المكتبات العامة أو مكتبتك في مكان العمل عادة ماتحتوي على كتب قيمة قام باختيارها المتخصصين بناء على عدة معايير مهمة في اختيار الكتاب مثل (شهرة وتخصص دار النشر ، معرفة وقوة المؤلف، سمعة والمراجعات حول الكتاب، يتصفحون الكتب ويقرأون المقدمة والمحتويات) فلذلك يتم اختيار أفضل الكتب لتكون ضمن مجموعات المكتبة. لذلك تستطيع أن تستشير المتخصصين في المكتبة ليرشدوك إلى أفضل الكتب في موضوع معين وسوف تحصل على قائمة جيدة من الكتب.

7.     نوادي القراء الافتراضية :
انتشرت نوادي القراءة الافتراضية على كثير من مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر ، وانستجرام ..والتي من الممكن أن تقدم لك أغلفة الكتب الحديثة ومراجعات وملخصات لكل كتاب ، ومتابعة مثل هذه الحسابات ستوفر لك عناء البحث عن ماصدر حديثا ويسقدم لك القائمون على هذه الحسابات متابعات ورصد لكل ماهو جديد وأفضل القوائم لأفضل المبيعات من الكتب.
8.     مراجعات الكتب في الصحف والمجلات :
تخصص الكثير من المجلات والصحف صفحات خاصة بمراجعات الكتب الأكثر قيمة وتداولا وصدرت حديثا ، ويتم تناول الكتاب من كافة جوانبه وتقدم الصحيفة مراجعة وافية ونقدية للكتب في مختلف المواضيع.

9.     كتب الجوائز :
توجد الكثير من الجوائز المحلية والعالمية التي تهتم بتقييم الكتب وعادة ماتصدر قوائم أولية للكتب المرشحة وتدعى القائم الطويلة ، وبعد عملية الفرز الثانية تصدر القائمة القصيرة ، وأخيرا يتم اختيار الكتاب الفائز. هذا الكتاب الفائز والقوائم الأخرى تساعدك على قراءة كتب جيدة جرى تقييمها من قبل لجان تحكيم دقيقة وذات مصداقية.

10.    تجنب الكتب الأكثر مبيعا :
النصيحة الأخيرة التي تساعدك أن تجد أن الكتاب الجيد أن تتجنب الكتب الأكثر مبيعا التي يجري تقييمها على أساس تجاري، فالأكثر مبيعا بعدد النسخ التي بيعت وليس بجودة المحتوى. فعليك تجنبها قدر الإمكان إلا إذا تم ترشيحها لك من خلال أحد النصائح السابقة.



إرسال تعليق

0 تعليقات