اعلان اسفل القائمة العلوية

header ads

بنجا تترا أو كلية ودمنة



القراءة في التاريخ وكتب الحضارات لها متعة خاصة ونكهة غنية تقوح منها عبق الماضي وروعته وجماله وفنونه. عندما كنت أبحث عما يثري لغتي وفكري ويسري خاطري لم أجد بدا من أن تكون القراءة هي طريقي والآداب مستقري ومكوثي. ومن حسن حظي أني قريبة من المكتبة وأعرف رفوفها وأسرارها. فالأدب يقبع على ناحية محددة ومعروفة لدي في أحد أركان المكتبة. لكن السؤال ما هو الكتاب الماتع القانع الملم لكل جوانب الحكمة والتسلية والمتعة واللغة، هل يمكن أن تجتمع كل تلك الصفات في كتاب واحد؟. إنه كتاب كليلة ودمنة الذي يعد  من أهمِّ الكتب التاريخيّة التي تعودُ في أصلِها إلى حضارة الهند، وقد ألّف هذا الكتاب بمُسمّاه الهندي الفيلسوف الهندي بيدبا وسَمّاه حينها "بنجا تنترا"، والتي تعني القيم الخمسة، أمّا الكتاب باللغة العربية فقد ألفه ابن المقفع، وهو روزبه بن داودية المولود في عام 724م في بلاد فارس، والذي انتقل مع والده إلى مدينة البصرة وأسلم فيها وأصبح يُسمّى عبد الله، وساعده على ترجمة هذا الكتاب إلى العربية معرفته باللغة الفارسيّة ، ليُوصِلَ هذا الإرث الحضاري إلى القارئ العربي، وفي هذا المقال سيتم تناول ملخص كتاب كليلة ودمنة. يتكوّن كتاب كليلة ودمنة من مجموعة من القصص التي تحتوي على العديد من العبر والدروس المرتبطة بالجانب الأخلاقي، بالإضافة إلى وجود صبغة الحكمة في هذه القصص. والجديد في هذا الكتاب ولأول مرة أت تتكلم الحيوانات وتنطق بالعلم والحكمة. فلقد أعمل الحكيم الهندي بيدبا عقلة ولمدة عام وهي المدة التي حددها له الملك دبشليم، في اوائل القرن السادس الميلادي، ليكون هذا الكتاب دليلا له وللحكام من بعده على طول الزمان ومرجعا نافعا لإدارة الشعب والعدل بينهم. وعلى الوجه الآخر يبقى ماتعا ومسليا ولا يخلو من الحكمة. فلاحت له فكرة لم تخطر على قلب حكيم غيره فاستنطق الحيوانات بصفاتها المعروفة والمشهورة وساق أعظم الآداب والحكم على ألسنتها، ومن هنا كان لهذا الكتاب عظيم الأثر وحفظ في خزائن الدولة ولم يطلع عليه إلا الخاصة، حتى أن الملك الفارسي (أنوشروان) أرسل في طلب الكتاب بأي وسيلة واختار لهذه المهمة طبيبة الحكيم (برزويه) ليقوم بنقل الكتاب من الهندية الى الفهلوية (الفارسية القديمة) ولقد قام بالمهمة على أفضل وجه، وإكراما له أضاف فصلا كاملا في الكتاب سماه باسمه يذكر جهدة وحيلته وصفاته والطريقة التي حصل فيها على الكتاب من خزائن الملك في الهند. حتى نقله لنا ابن المقفع الذي اجتهد في ترجمته وأبدع في بلاغته. ومما يميز الكتاب عن غيره انه وضع لمستويات ثلاثة...فالبسطاء وهواة التسلية يجدون فيه الجانب الترفيهي، والحكماء فيختارونه لحكمته، ليستخلصوا منه دوافع السلوك واسرار النفس، وآداب الحياة الاجتماعية بين طوائف الشعب المختلفة، وهناك المستوى الثالث وهم المتعلمون، فانهم يجدون فيه المعلومات الكثيرة وتروقهم لغته الصافية واسلوبه البلاغي المتين. معظم شخصيات قصص كليلة دمنة عبارة عن حيوانات برية: فالأسد هو الملك، وخادمه ثور اسمه "شتربة"، كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى، وشخصيات أخرى عديدة.. هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة وعلى ألسنة هذه الحيوانات، حيث ترمز هذه الحيوانات إلى شخصيات بشرية في الأصل، وتحكي قصة العلاقة بين الحاكم والمحكوم، كما أنا تدعو إلى التمسك بالأخلاق، والاتّصاف بالعادات والمبادئ الحسنة. هي قصص تقوم أساسا على نمط "الحكاية المثلية" وهو نوع من أنواع الكتابة البلاغية والرمزية والإسقاطية حيث انه وضع على السنة البهائم والطيور، يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارئ. انبنى الكتاب على حكايات مثلية اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان ودليلا عليه فقامت على الايحاء والرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات. كتاب كليلة ودمنة حاقل بخرافات الحيوان، لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات، وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة التفاوت طولا ترد في معارض إستشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم، وتتداخل مع بعضها البعض أحيانا. كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه ملتظمة على النحو التالي: يبدأ ديشليم بقوله للفيلسوف بيدبا: عرفت هذا المثل ويشير إلى ما سبق في الباب الذي قبله أو بالقول: عرفت مثلا فأضرب لى مثلا فيعرض لبيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون لم يسكت فيسارع ديشليم إلى السؤال: وكيف كان ذلك؟ وهنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول : زعموا ثم يبدأ في السرد.

كتاب كليلة ودمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الاجتماعي والتوجيه السياسي فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم التهرب من وجه العدالة وأنه لابد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية، وباب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون، وباب الأسد والثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة وصراع السياسين وتنافسهم، ويقدم باب اب إبلاد وإيراخت وشادرم ملك الهند في أصول الحكمة، ويتناول باب البوم والغربان وباب الجرذ والسنور السياسة الخارجية ويقدم التوجيهات في هذا المجال، وتقدم أبواب القرد والغيلم، الناسك وابن عرس، الأسد وابن أوي، اللبؤة والأسوار والشعهر، الناساك والضيف، الحمامة والثعلب ومالك الحزين عظات أخلاقية فردية متنوعة المواضيع.



إرسال تعليق

0 تعليقات